الكركم-Turmeric

الكركم او كما يطلق عليه الزعفران الهندي من أكثر المكملات الغذائية فعالية، العديد من الدراسات أظهرت فوائده على الصحة الجسدية والعقلية. وفي هذا المقال يمكنك التعرف على فوائد الكركم الصحية

تعرف على فوائد الكركم Turmeric الصحية

الخصائص الطبية القوية

الكركم هو التوابل الذي يعطى الكاري لونه الأصفر، واستخدم فى الهند منذ آلاف السنين كتوابل كعشب طبي. حديثا، ادرك العلم ما عرفه الهنود من زمن بأن الكركم يحتوى على مركبات حيوية ذات خصائص طبية.

تعرف هذه المركبات باسم الكوركمينات، ومن أهمها الكركمين. الكركمين هو العنصر الفعال الرئيسي للكركم، وله تأثير مضاد الالتهاب وكمضاد اكسدة قوي للغاية. ومع ذلك فإنه يبلغ حوالي 3% فقط من الكركم. واستخدمت معظم الدراسات التى اجريت على الكركم مستخلص الكركم التي تحتوي أغلبها على الكركمين، بجرعات تتجاوز عادة 1 جرام فى اليوم. ولكن من الصعب الوصول كميات كبيرة من الكركمين باستخدام الكركم في الطعام فقط. لذلك إن كنت ترغب في تجربة تأثيره عليك الحصول على الكركمين بكمية وفيرة. للاسف لا يمتص الكركمين جيدا فى الجسم، الفلفل الاسود يساعد على امتصاص الكركمين بنسبة 2% لاحتوائه على البيبرين.

مضاد للالتهاب

من المعروف أن الالتهاب ناتج من محاربة مناعة الجسم للبكتريا، فبدون التهاب يمكن لمسببات الأمراض مثل البكتريا السيطرة على الجسم بسهولة وحدوث الأمراض. على الرغم من ان الالتهاب قصير المدى مفيد للجسم إلا أنه يصبح مشكلة كبيرة عندما يصبح مزمنا ويهاجم خلايا انسجة الجسم.

يعتقد الأطباء أن الالتهاب المزمن يمكن ان يؤدى الى امراض القلب والسرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الزهايمر، لذلك فإن أى شئ يساعد على علاج الالتهاب المزمن أو منعه يساعد أيضا على منع الأمراض المختلفة من الظهور.

تابع القراءة من هنا >>

تحت تصنيف : صحة وطب

التعليقات

إضافة تعليق