إن نبات صبار الزينة المنزلي هو أحد أنواع الصباريات صغيرة الحجم والتي يمكن تربيتها في المنزل والاعتناء بها، بحيث أنها مهما كبرت يبقى حجمها مقبول للتربية في المنزل.

فوائد الصبار

    • إن نبات صبار الزينة المنزلي من أكثر النباتات اللطيفة التي يمكن وضعها في المنزل للزينة فهي تضفي منظر لطيف وجميل للمنزل كما أن العناية فيها ليس صعب لكن عليك أن تنتبه لأساسيات الاعتناء بهذا النبات الصحراوي وبعدها سيكون كل شيء على ما يرام وستنمو نبتتك وتصبح أجمل.
    • كما أن نبات الصبار المنزلي من أفضل الهدايا التي يمكن أن تقدمها لشخص تهتم به، بحيث أنها ستبقى ذكرى جميلة ولطيفة خصوصاً عندما يتم الاعتناء بها بالشكل الصحيح.
  • كما أن هلام الصبار الموجود داخل أوراقه له فوائد كثيرة للبشرة والجسم والشعر.

نبات صبار الزينة المنزلي

نصائح للاعتناء بصبار الزينة المنزلي

التكيف

يتم تكييف الصبار الاستوائي بشكل خاص كنباتات منزلية لأنه في بيئاتها الأصلية تنمو في أرض الغابات المظللة تحت مجموعة من النباتات الاستوائية الأخرى وتزدهر مع إضاءة أقل من النباتات الأخرى.

الضوء

بشكل عام، يجب تعريض الصبار لضوء الشمس بشكل مباشر حوالي 4 ساعات باليوم.

الموقع

على الرغم من أن كمية الضوء يجب أن تكون أول اعتبار لك عند وضع الصبار في موقع ما، إلا أن درجة الحرارة والرطوبة تلعب أيضًا دورًا في نجاح نمو النباتات المنزلية الخاصة بك. معظم الصبار يحب الرطوبة المنخفضة ودرجات الحرارة الدافئة في الداخل، ولكن الصبار الاستوائي يفضل الرطوبة أكثر قليلاً. ضع تلك الصبارة على صينية مع الحصى التي تبقيها رطبة باستمرار حتى يبقى الهواء حول النبات رطبًا. تجنب وضع الصبار الاستوائي بالقرب من فتحات التدفئة.

الماء

يعتمد الري على نوع الصبار والوقت من العام. لكن بشكل عام لات تقم بسقاية الصبار قبل أن تجف تربتها بعد آخر سقاية لها.

يمكنك فحص جفاف التربة عن طريق الضغط بإصبعك على التربة، تكون التربة جافة إذا لم تتشبث جزيئات التربة بإصبعك عند إزالتها.

بالنسبة لبعض أنواع الصبار، قد تحتاج إلى الماء أسبوعيًا، بينما بالنسبة لأنواع أخرى، فإن الري كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع هو كل ما يلزم.

في فصل الشتاء، قلل من الماء إذا كان الصبار من النوع الصحراوي اسقها مرة في الشهر.

 أما بالنسبة للصبار المداري، قم بسقايته بانتظام على مدار السنة ولكن أيضًا حافظ على رطوبة التربة بدلاً من الجفاف أثناء وجود زهرة على النبات.

سقاية نبات الصبار عند جفاف التربة

التربة والتغذية

كل أنواع الصبار بحاجة إلى تربة جيدة التصريف. إذا كانت التربة الموجودة في الحاوية الحالية تستغرق وقتًا أطول من دقيقة لتصريف المياه، ففكر في تبديل التربة بتربة زراعية مصممة خصيصًا للصبار والنباتات العصارية. أو قم باستبدال الأصيص وأضف 2 جزء من الرمال أو البيرلايت لكل جزء من التربة الموجودة. قم بتخصيب الصبار باستخدام الأسمدة السائلة التي توضع شهريًا عندما يبدأ نمو جديد، عادةً من مارس إلى أكتوبر.

تربة نبات الصبار

الآفات والأمراض

إذا قمت بالإفراط في ري الصبار، فقد يتسبب ذلك في تعفن الجذو، مما يعوق نمو النبات، ويتسبب في ذبول الأوراق ويمكن أن يقتل النبات في النهاية.

قلل من الري وتأكد من الانتظار حتى تجف التربة قبل الري مرة أخرى. وعالج الآفات أولاً بالعلاجات الأقل سمية قبل اللجوء إلى المبيدات الحشرية. تشمل الحشرات المزعجة الشائعة:

البق الدقيقي والحشرات القشرية

يظهر البق الدقيقي الأبيض في مجموعات على الجانب السفلي من الأوراق وعلى أشواك الأوراق والتربة.

تظهر الحشرات على السيقان والأوراق. قم بإزالة أي من الآفات بقطعة قطن أو أخرج النبات إلى الخارج واغسل مكان توضع الحشرات.

الحشرات على نبات الصبار

الذباب الفطري

يظهر هذا الذباب الأسود الصغير فوق سطح التربة بينما تبقى يرقاته في التربة. قم باصطياد هذه الآفات بواسطة مصائد لاصقة.

عث العنكبوت

إذا رأيت شريطًا أبيض أو نقاط بنية صغيرة على الأوراق أو ما يشبه الغبار على الأوراق، والتي هي في الواقع العث نفسها، فقد يحتوي الصبار على سوس العنكبوت. اغسل العث بالماء.

عث العنكبوت الأحمر

أتمنى أن تكون قد استفدتم في تعلم كيفية الاعتناء بنبتة الصبار اللطيفة من خلال ماقدمناه لكم على موقع المقال.

المصدر

تحت تصنيف : منوعات

التعليقات

إضافة تعليق