علاج حروق الشمس

إن استخدام الواقي الشمسي رغم أهميته لكنه غير كافي للحماية من الشمس خصوصاً عند التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل. لذا سنقدم لكم في هذا المقال طرق علاج حروق الشمس والتي يمكنها من تخفيف الألم والمضاعفات الناتجة عن ذلك.

لاشك أنك انتظرت الصيف طويلاً لتقضي الوقت في الرحلات والاستجمام والسباحة وفعل ما يحلو لك من الأنشطة الصيفية الممتعة، لكنك تجد نفسك بعد أول مشوار عالق في المنزل تبحث عن علاج حروق الشمس.

أخذ مسكنات للألم

إن تناول بعض المسكنات كالبروفين والسيتامول و غيرها يساعدك على تخفيف الشعور بالألم و التقليل من تصاعد الإصابة، كما أن بعض المسكنات يمكن وضعها على بشرتك كالجل.

تبريد البشرة

ضع على بشرتك المتضررة كمادات مغموسة بالماء البارد، أو استحم بمياه باردة.

وضع مستحضر طبي لترطيب البشرة

حيث أن لترطيب البشرة المتعرض لحروق الشمس أهمية كبيرة، لذا قم بترطيبها ببعض المرطبات بشكل متكرر فذلك يساعد على الإنعاش.

شرب الماء

إن التعرض للشمس قد يتعدى ترك آثار الحروق ليصل ببشرتك وجسدك لحالة من الجفاف، لذا قم بالإكثار من شرب المياه لتعويض جسدك وحمايته من الجفاف.

دع التقرحات وشأنها

التقرحات هي تلك الطبقة القاسية والجافة التي تتركها أشعة الشمس على بشرتك، لا تقم بتقشيرها خصوصاً إن كانت صغيرة. عندما تقشر تلك الطبقة قم بغسل مكانها بالماء والصابون، ثم استخدم مرهم مضاد حيوي على مكان الإصابة. ثم قم بتغطيته بضمادة غير قابلة للالتصاق كي لا تلتصق ببشرتك (كالشاش الخاص بالحروق). في حال ظهور طفح جلدي بعد ذلك عليك التوقف عن ذلك و استشارة طبيب فوراً.

علاج البشرة المتقشرة بلطف

خلال أيام بعد التعرض لحروق الشمس ستبدأ بشرتك بالتقشير، إنها طريقة جسدك بالتخلص من البشرة المتضررة. أثناء حدوث ذلك عليك الاستمرار بترطيب بشكل بشكل مستمر.

استخدام كريم هيدروكورتيزون متاح بدون وصفة طبية

إن استخدام هذا النوع من الكريمات سيخفف الشعور المزعج الذي تسببه حروق الشمس وسيريحك.

احم بشرتك من التعرض للشمس أثناء علاجها

بالتأكيد إن أهم علاج في هذه الفترة هو عدم تعريض بشرتك المتضررة لأشعة الشمس كي لا يزداد الوضع سوءاً.

تجنب منتجات caine كاين كالبنزوكاين

إن استخدام البنزوكاين (بنج موضعي) قد يقوم بتهييج البشرة أو تعريضها لرد فعل تحسسي، كما أن البنزوكاين قد يسبب في حالات نادرة حالة مميتة وهي تقليل كمية الأوكسجين الذي ينقله الدم.

ملاحظة: لا تقم باستخدام البنزوكاين للأطفال دون سن الثانية من دون وصفة طبية من اختصاصي. أما بالنسبة للبالغين لا تستخدم أبداً أي جرعة زائدة عن الجرعة الموصوفة و الأفضل أن تستشير طبيبك قبل ذلك.

غالباً فإن النصائح والطرق الموصوفة في الأعلى كافية لعلاج حروق الشمس لكن في بعض الحالات قد تحتاج لاستشارة اختصاصي خصوصاً عند التعرض للشمس بشكل متكرر أو في حال كانت بشرتك حساسة أكثر من اللازم.

في هذه الحالة قبل الذهاب لاستشارة طبيب اختصاصي عليك وضع قائمة بأسماء الأدوية التي تتناولها بما في ذلك الفيتامينات، المنشطات، الأعشاب والعقاقير التي قمت بأخذها دون وصفة طبية لأن بعض العقاقير تزيد من حساسية بشرتك لأشعة الشمس.

أما بالنسبة للأسئلة التي يجب أن تسأل طبيك عنها:

  1. هل يمكنني استخدام مراهم علاج حروق الشمس المتاحة دون وصفة طبية؟ أم يجب استخدام نوع محدد يصرف بموجب وصفة طبية؟
  2. متى يمكنني أن ألاحظ التحسن بعد البدء بالعلاج؟
  3. ما هي نصائح العناية بالبشرة التي تنصحني بها ريثما أتعافى؟
  4. ما هي التغيرات المريبة بالبشرة التي يمكن أن نلاحظها؟

إن كانت الحروق شديدة أو لاحظ طبيبك أي عرض شاذ سيقوم بتحويلك لطبيب مختص بأمراض البشرة ليقوم بتقييم الحالة بشكل أفضل.

تحت تصنيف : صحة وطب

التعليقات

إضافة تعليق